تقدم ادارة المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب والذى تنظمه مؤسسة س للثقافة والابداع  كتاب " نظرية الكوميديا .. وفلسفة الضحك " للكاتب والمخرج العراقى د. عبد الكريم خنجر خلال فعاليات الدورة السادسة من المهرجان دورة المخرج الكبير خالد جلال والمقامة فى محافظة الأقصر فى الفترة من 15 إلى 20 مارس المقبل  برعاية وزارة الثقافة  وجامعة الأقصر ومؤسسة حراء للمقاولات و ومكتبة مصر العامة بالأقصر  ودار حابى للنشر والتوزيع و جمعية انا المصرى بقنا وجمعية مفتاح الحياة بالأقصر .

  قال الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الافارقة ورئيس المهرجان  أن  كتاب " نظرية الكوميديا .. وفلسفة الضحك " للكاتب والمخرج العراقى د. كريم خنجر  يعتبر اضافة جديدة للمسرح العربى واصدارات المهرجان التى تتم خلال الدورة الجديدة .

وقال المؤلف  د. عبد الكريم خنجر  انه سعيد باهداء هذا الكتاب الى المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب والذى قام بدور كبير  خلال السنوات المقبلة فى تنمية المسرح العربى والدولى من خلال تشجيعه للشباب وتنمية مواهبهم وايضا المحافظة على التراث والموروثات الشعبية العربية .

واضاف قائلا : تم تأليف هذا الكتاب عندما كنت أكمل رسالة الدكتوراه في جامعة(شيفلد) البريطانية وإذ وجدت مكتبة زاخرة من الكتب التي تتحدث عن فلسفة وتقنيات الكوميديا فكانت تلك المصادر الطريق إلى ان اضع بين يدي القارئ العربي كنز من المعلومات التي تتناول الكوميديا وفلسفتها فجاء كتابي هذا فلسفة ونظرية الكوميديا , أضف إلى ذلك الأساسيات التي تفتح مجال أمام ممثلي الكوميديا ليرتقوا نحو الأفضل ولزيادة خبراتهم العملية والعلمية كذلك, ولابد أن أشير بشكر والتقدير والعرفان إلى جهد أستاذي المهم في المسرح العراقي د. سامي عبد الحميد, الذي رافقني في انجاز هذا الكتاب المهم .

 يذكر ان هذا الكتاب هو التاسع حيث اعلنت ادارة المهرجان عن 8  إصدارات جديدة تتم بالتعاون مع دار حابى للنشر والتوزيع  وهي  كتاب "  مقدمة في الإنتاج المسرحي  "  للدكتور جمال ياقوت  رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى وأستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية وكتاب  " جذور الرومانسية  وأوهامها ..  قراءة فى فنون أداء العصور الوسطى "  للناقد  المسرحي الكبير  الدكتور سيد الإمام  الأستاذ بأكاديمية الفنون  وكتاب "  مسرح العرائس  .. أصله وفصله  "  للكاتب الصحفي زياد فايد.

بالاضافة الى كتاب  " خالد جلال .. الملهم  " للناقد المسرحي  باسم صادق  وكتاب  " بكرى عبد الحميد  وعالمة المسرحي"  للناقد أحمد هاشم  وايضا  كتاب " أوراق من حياتي  .. د. مصطفى سليم "    وايضا كتاب  الانطلاق نحو العالمية ..  7 سنوات من الإنجازات " كتابة وإعداد  اسماء بخيت مدير عام مؤسسة س للثقافة والابداع  وهو  كتاب توثيقى يرصد تفاصيل الدورات الماضية للمهرجان  وكذلك كتاب مسابقة  د. حسن عطية  للتأليف المسرحي وهو يضم النصوص الفائزة فى المسابقة  بالإضافة إلى كتيب العروض المسرحية .

 

 

المصدر: المركز الاعلامى
seen-fcc

مؤسسة س للثقافة والابداع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 659 مشاهدة

الترجمة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

875,128

الدورة الثامنة بمحافظة قنا

تقام الدورة الثامنة من المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب فى محافظة قنا  خلال الفترة من 1 : 6 مارس 2024